الرئيسية / slider / بوعياش: جمعيات ممنوعة من التوصيل.. وحقوقي يقول: CNDH متحيز “للداخلية”

بوعياش: جمعيات ممنوعة من التوصيل.. وحقوقي يقول: CNDH متحيز “للداخلية”

رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

ذكرت أمينة بوعياش، الأمينة العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان (حكومي) أن الجمعيات المغربية تًمنع من استعمال القاعات العمومية، والتوصيلات القانونية المتعلقة بالتأسيس والتجديد، في حين أكد حقوقيين أن الـ CNDH  متحيز عمليا لصالح وزارة الداخلية فيما يتعلق باحترام قانون تأسيس الجمعيات.

وقالت بوعياش خلال مشاركتها في حفل نظمته وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، مساء أمس الجمعة بالرباط، في أول خروج لها بعدما تعرض تقريرها بشأن “حراك الريف” لانتقادات من قبل مسئولي كبرى المنظمات الدولية والوطنية المدافعة عن حقوق الإنسان، أن “الميزانية السنوية لعدد كبير من الجمعيات ظلت لا تتجاوز 5000 ألاف درهم”.

وأكد مصدر داخل المبادرة الوطنية للدفاع عن الحق في التنظيم، في تصريح لـ LE24، أن المبادرة قررت مقاطعة الـ CNDH الذي وصفه بـ “عديم التأثير” و”المتحيز إلى جانب وزارة الداخلية في مسألة وصولات الإيداع”.

وتتكون المبادرة الوطنية للدفاع عن الحق في التنظيم من جمعيات معروفة بالدفاع عن حقوق الإنسان، وهي: منظمة العفو الدولية، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، الشبكة المغربية لحماية المال العام، ومنتدى الكرامة لحقوق الإنسان.

عن اسماء دفري

شاهد أيضاً

كوفيد-19 يهدّد الشعوب الأصلية (الأمم المتحدة)

بمناسبة اليوم الدولي للشعوب الأصلية في العالم هذا نصرسالة مفوّضة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *