• من نحن
  • للنشر في الموقع
  • اتصل بنا
  • للإشهار
  • سياسة الخصوصية
الأحد, مايو 18, 2025
Le24.ma - جرأة ومصداقية
جرأة ومصداقية
إعلان البانر
  • الرئيسية
  • وطنية
  • دولية
  • سياسة
  • ثقافة
  • نون النسوة
  • الأمازيغية
  • رياضة
  • حوارات
  • آراء وتحليلات
  • 3 أسئلة لـ
  • صوت وصورة
لا توجد نتائج
View All Result
  • الرئيسية
  • وطنية
  • دولية
  • سياسة
  • ثقافة
  • نون النسوة
  • الأمازيغية
  • رياضة
  • حوارات
  • آراء وتحليلات
  • 3 أسئلة لـ
  • صوت وصورة
لا توجد نتائج
View All Result
Le24.ma - جرأة ومصداقية
لا توجد نتائج
View All Result

مدونة الأسرة.. رؤية مغربية

توازن القيم الدينية والثقافية: التحديات والتحولات في قانون الأسرة المغربي

رشيد بوهدوز بواسطة: رشيد بوهدوز
8 أبريل، 2024
في: افتتاحية
بوهدوز يكتب: الأصالة والمعاصرة.. بين المستقبل والشرعية
91
مشاركات
3k
مشاهدات
انشر على الفايسبوكانشر على التويترأرسل عبر الواتساب

في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على التحديات التي تواجه المملكة المغربية فيما يتعلق بتعديلات قانون الأسرة المقترحة. سنسعى إلى فهم كيفية التوفيق بين الخصوصيات المغربية والمبادئ الدينية في ظل التحولات المعاصرة. سنستكشف أيضًا دور العرف المغربي في توجيه السلوك الاجتماعي والقانوني، وكيف يمكن دمج التفسيرات الدينية المعتدلة في التشريعات. من خلال هذه النقاط، سنحاول تقديم وجهة نظر متوازنة تجاه التحولات المقترحة والمخاوف المرتبطة بها في المجتمع المغربي.

رشيد بوهدوز

في الوقت الذي تشهد فيه المملكة المغربية نقاشات متجددة حول التعديلات المقترحة على مدونة الأسرة، يبرز سؤال جوهري حول كيفية التوفيق بين الحفاظ على الخصوصيات المغربية واحترام المبادئ الدينية في ظل التحديات المعاصرة. وغالباً ما يعرب منتقدو التعديلات المقترحة عن مخاوفهم من تجاوز الحدود القانونية والتأثر بالمعايير الغربية التي يُنظر إليها على أنها لا تتوافق مع البنية الاجتماعية والثقافية المغربية. ولكن هل هذه المخاوف مبررة حقاً؟ وكيف يمكن معالجة هذه المخاوف من خلال فهم أعمق للتقاليد الدينية والثقافية المغربية؟

 

التفسيرات الدينية المعتدلة كأساس للتعديلات

بداية، ينبغي التأكيد على أن الإسلام بطبيعته دين يدعو إلى العدل والمساواة وإلى الرحمة والعدالة، ويوفر مساحة للاجتهاد والتفسير بما يتوافق مع الزمان والمكان. يمكن القول إن التعديلات المقترحة تستجيب لضرورات العصر وتحاول معالجة قضايا اجتماعية ملحة، مع الحفاظ على القيم الأساسية للدين الحنيف والذي يولي المرأة مكانة خاصة. إن القرآن الكريم والسنة النبوية مليئة بالأمثلة التي تبرز حقوق المرأة ودورها الفعال في المجتمع. ومن هذا المنطلق، تهدف التغييرات المقترحة على قانون الأسرة إلى سد الثغرات التي قد تحول دون تحقيق المساواة الفعلية بين الجنسين، مع الحفاظ على التوجيهات الدينية كأساس للتشريع. ويتم ذلك من خلال استخدام التفسيرات الدينية المعتدلة التي تأخذ في الاعتبار سياق النصوص الشرعية واحتياجات العصر.

إن التعديلات المقترحة على مدونة الأسرة المغربية تحمل في طياتها إمكانية تغيير معتبر في مكانة المرأة داخل المجتمع وعلى نسيجه الاجتماعي ككل. هذه التغييرات لا تسعى فقط لتعزيز حقوق المرأة، بل أيضًا لتحقيق التوازن والعدالة الاجتماعية لجميع أفراد الأسرة.

 

العرف لدى المغاربة

منذ القديم، اعتمد المغاربة الأعراف لتدبير شؤونهم العامة. وعندما دخل الإسلام، استمر العرف في لعب دور محوري في تنظيم الحياة اليومية وفي النظام التشريعي خصوصا في المناطق الأمازيغية، فالعرف المغربي يؤكد على عراقة وتفرد الهوية المغربية وتجذرها في التاريخ، فهي تساهم أيضاً في الحفاظ على الهوية الثقافية وتعزيز الانتماء للمجتمع وتعزيز الروابط الاجتماعية ونقل القيم بين الأجيال.

فرغم إسلام المغاربة فقد كيفوه مع خصوصياتهم وثقافتهم، حيث أنه لم تطبق الحدود الشرعية الإسلامية السبعة في المغرب، وفي هذا الصدد يقول الحسن الوزان المعروف بـ”ليون الأفريقي”، والذي عاش خلال القرن السادس عشر، في كتابه “وصف أفريقيا” عند زيارته لبعض القبائل الأمازيغية أنهم يعتمدون على العرف في تدبير الجرائم. وإذا ارتكب شخص جريمة، يتم تطبيق العقوبة على أساس من يتولى أمور المسلمين أو من ينوب عنه، وذلك باستناد إلى حيثيات معينة مثل نوع الجريمة ووضعية المذنب.

في وقت اعتمدت معظم تشريعات العالم وخصوصا الشرق الأوسط مهد الديانات الساماوية مبدأ ” السن بالسن والعين بالعين والنفس بالنفس ” منذ تشريعات حمورابي إلى الديانات السماوية، فقد كان للمغاربة رأي آخر مختلف، حيث أن الفلسفة التشريعية الأمازيغية تعتبر أن الرد على جريمة بمثلها هي جريمة بحد ذاتها، فإن قابلنا جريمة قتل مثلا بحكم الإعدام، فهذا يعني أنه عوض اننا فقدنا روحا واحدة فنحن نفقد أخرى، وهنا يمكننا القول أن الأمازيغ أول شعب بالعالم الغى عقوبة الإعدام، ولم تصل البشرية لهذا المستوى إلا في العقود الأخيرة بتنامي ثقافة حقوق الإنسان خصوصا في الدول الغربية.

لقد كان أقصى حكم في التشريع العرفي الأمازيغي هو النفي، حيث أن الإنسان الأمازيغي يقدس الأرض والتي تصل لمرتبة الأم بالميثيولوجية الجمعية، وأن إبعاد الشخص عن أرضه يفوق في شدته الموت، وبالتالي فقد كان حكما مناسبا يروم قتل المجرم معنويا وإعطائه في نفس الوقت فرصة لحياة جديدة بعيدا عن قبيلته وأرضه، والتي لن تكون سهلة لكنها ربما تكون فرصة للتكفير عن الجرم، وقد نجح العرف في خلق مجتمع متماسك ومسالم وتعزيز الروابط الإجتماعية وهذا يظهر في جل الكتابات التي تناولت حياة المجتمع الأمازيغي.

 

تمكين المرأة في العرف الأمازيغي

الكثيرون من مناهضي تمكين المرأة في التشريع المغربي أن المساواة هي قيمة غربية يتم فرضها على المغاربة، وهذا إدعاء خاطئ يعكس جهل الكثير من المغاربة لتاريخهم وثقافتهم، فالعرف الأمازيغي كان سباقا في إنصاف المرأة، فهو ينطلق من مبدأ إعتبار المرأة كيان أقل قوة من الرجل فيزيولوجيا، وبالتالي تولى مهمة سد الثغرة وموازنة العلاقة بين الرجل والمرأة، والانحياز للطرف الأضعف وهو المرأة في التشريع، ويتجلى أول تثمين لمكانة المرأة هو الاسم الذي أطلق عليها في اللغة الأمازيغية وهو ” تامغارت ” والذي يحمل معاني إيجابية متعددة ( القائدة، الحكيمة، الكبيرة …) وهو تأنيث لمصطلح “أمغار” الذي يطلق على حاكم القبيلة، فإن كان للقبيلة “حاكم” واحد، ففي كل منزل “حاكمة”، وهذا انعكاس لغوي لمكانة المرأة في المجتمع الأمازيغي، وكما قلنا في الفقرة السابقة أن أقصى حكم في العرف الأمازيغي هو “النفي” والذي يصدر في وجه القاتل، فنفس الحكم كان يُصدر في وجه من يطلق زوجته، حيث أن الطلاق محرم في الأعراف الأمازيغية، ويتم مساواته بالقتل، كون أن تطليق المرأة هو قتل معنوي لها، فليس من العدل أن تتزوج إمرأة في ريعان شبابها وجمالها وترميها وهي كبيرة بعد أن أفنت معك جزء من حياتها، فتم نبد الرجل المطلِّق والإحتفاء بالمرأة المطلقة كنوع من التعويض عليها ( هاته الممارسة مازالت القبائل المعزولة بالصحراء تحتفظ بها وخصوصا بالصحراء المغربية وبلاد الطوارق )، كما أن العرف وقف أيضا بجانب المرأة ضد التعنيف بأحكام مشددة، حيث أنه إذا أدي التعنيف لعلامة أو ترك أثرا، فيقف ” أمغار ” قرب الزوجة المعنفة، ويعد الخطوات للخلف حتى يختفي الأثر عن رؤيته، وكلما كان أثر التعنيف كبيرا زادت الخطوات والتي يتم ترجمتها غرامة، وقد كانت عادة خراف أو معزات يقدمها الرجل للمرأة، وفي بعض القبائل الغنية كانت أبقارا.

 

تمازالت أو الكد والسعاية

“الكد والسعاية” يعبر عن مبدأ اقتسام الثروة الأسرية بطريقة تحفظ كرامة الأفراد وتضمن لهم نصيباً عادلاً مما تم تحصيله خلال فترة الزواج، سواء كان ذلك بالعمل المباشر في الأرض أو العناية بالمنزل وتربية الأطفال. وهذا المبدأ كان العرف الأمازيغي سباقا لتطبيقه في زمان كانت كثير من الشعوب تنظر للمرأة أنها مجرد جزء من ممتلكات الرجل، فالعرف الأمازيغي حقق المساواة وجعل من المرأة شريكة في المتحصل عليه أثناء العلاقة الزوجية، وقد اعترف المشرع المغربي نسبيا بهذا المبدأ في المادة 49 من مدونة الأسرة، والذي تصالح معه كثير من الفقهاء المغاربة سابقا رغم معارضة الأصوليين الذين يتمسكون بأن ” الزوجة لا نصيب لها إلا ما أقرّهُ نظام الإرث في الإسلام “.

 

الأميسية

إن المكانة المتقدمة التي تمتعت بها المرأة المغربية في العرف والواقع المغربي عبر التاريخ تجد لها جذورا في كون المغاربة مجتمع أميسي قبل أن يتغيروا ظاهريا إلى مجتمع أبيسي أو “البطريركية” بتبنيهم الإسلام، لكن الثقافة الأميسية بقيت حية في لاوعي المغاربة وخصوصا لدى الناطقون بالأمازيغية، حيث ينسب المغربي الشخص لأمه ( إلا إن تدخلت الرقابة الذاتية ) وحتى أن مصطلح أخي وأختي لدى الأمازيغ يعني “إبن أمي” و “بنت أمي”، لذا فالمغاربة عموما والناطقون بالأمازيغية خصوصا يقدسون مكانة المرأة والأم.

 

فقه المقاصد وتمكين المرأة

إننا بحاجة للتركيز على الأهداف والغايات العليا للشريعة، وخصوصا في مسألة تمكين المرأة في عصرنا ومسايرة التغيرات الإقتصادية والموضوعية لتقديم رؤية معاصرة لمكانة المرأة في المجتمع. بالإرتكاز لمبادئ العدالة، المساواة، وكرامة الإنسان، وهي قيم تعتبر أساسية في التشريع الإسلامي، فتمكين المرأة ليس مجرد قضية حديثة بل هو جزء لا يتجزأ من الرسالة الإسلامية، وفهم عميق للشريعة وتطبيقاتها، ففقه المقاصد يمكن أن يكون أساسًا لمواجهة التحديات المعاصرة التي تواجه المرأة مثل الفجوة الاقتصادية بين الجنسين، عدم المساواة في التعليم، وقضايا العنف ضد المرأة.

إن التحولات الكبرى التي يعيشها المجتمع المغربي وتغيير نمط الحياة والمسؤوليات التي سارت المرأة تتولاها سياسيا وإجتماعيا وإقتصاديا حتى يمكننا القول بفخر أن المرأة المغربية صارت شريكة للرجل في بناء مغرب الغد، وهي بحاجة لترسانة تشريعية تحمي وتحفض حقوقها، بشكل يجمع بين الأصالة وإحترام الهوية الثقافية والدينية، والمعاصرة ومواكبة تطورات المجتمع.

 

 

 

وسوم: الأسرة المغربيالتعديلات المقترحة على مدونة الأسرة المغربيةالعرف الأمازيغيالعرف لدى المغاربةتمكين المرأةحقوق المرأةرؤية مغربية
مشاركة36Tweet23أرسل
رشيد بوهدوز

رشيد بوهدوز

"الحقيقة لها قوة قادرة على تحريرنا، ولكن رهاب الخوف منها يبقينا محتجزين في زنزانة الوهم." Yebba

اقرأ ايضا

حكومة المونديال
افتتاحية

في الحاجة إلى التنوير

15/أبريل/2025
حكومة المونديال
افتتاحية

حكومة المونديال

07/فبراير/2025
النقد الادبي الامازيغي
افتتاحية

الأمازيغية أو الطوفان

23/ديسمبر/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

24 ساعة

مناقشة أطروحة دكتوراه حول منظومة التعليم والحراك الاجتماعي بالمغرب

L’importance de l’illumination

في الحاجة إلى التنوير

مناضلو “الريف الكبير” يرفضون استغلال مناسبة تافسوت إيمازيغن ويدعون إلى حضور حر ومستقل

رشيد بوهدوز يكتب: تسريب راتب منير الماجدي..دعونا نضع الأمور في نصابها

رشيد بوهدوز يرد على منتقديه: “حين تصبح الغيرة على الوطن تهمة!”

رشيد بوهدوز ينتقد تصرف مهندسة مغربية في مايكروسوفت: “الوطـن لا يُخدم بالصراخ، بل بالبناء الذكي والمسؤول”

روبيو: الولايات المتحدة تعترف بسيادة المغرب على الصحراء وتؤكد دعم الحكم الذاتي

محكمة التحكيم الرياضي (TAS) تصدر قرارًا مثيرًا للجدل بشأن قميص نادي نهضة بركان في كأس الكونفدرالية الإفريقية

نزار بركة يطلع على تقدم إنجاز مشاريع مائية وطرقية

الأكثر مشاهدة

  • سيرة مسار: محمد بنعيسى الكاتب العام الجديد بعمالة اشتوكة ايت باها

    سيرة مسار: محمد بنعيسى الكاتب العام الجديد بعمالة اشتوكة ايت باها

    99 مشاركات
    مشاركة 40 Tweet 25
  • رشيد بوهدوز يكتب: تسريب راتب منير الماجدي..دعونا نضع الأمور في نصابها

    93 مشاركات
    مشاركة 37 Tweet 23
  • رشيد بوهدوز: تحركنا لم يكن موجهاً ضد المالكي شخصياً بل ضد خطاب الكراهية

    94 مشاركات
    مشاركة 38 Tweet 24
  • نزار بركة يؤكد مواصلة برامج نقل المياه عبر الطريق السيار المائي سبو أبي رقراق

    90 مشاركات
    مشاركة 36 Tweet 23
  • استمرار عرض الحلي الأمازيغية بالدوحة

    90 مشاركات
    مشاركة 36 Tweet 23
  • من نحن
  • للنشر في الموقع
  • اتصل بنا
  • للإشهار
  • سياسة الخصوصية
Email: le24press@gmail.com

LE24.MA - جميع الحقوق محفوظة © 2024

لا توجد نتائج
View All Result
  • الرئيسية
  • وطنية
  • دولية
  • سياسة
  • ثقافة
  • نون النسوة
  • الأمازيغية
  • رياضة
  • حوارات
  • آراء وتحليلات
  • 3 أسئلة لـ
  • صوت وصورة

LE24.MA - جميع الحقوق محفوظة © 2024

Welcome Back!

Login to your account below

Forgotten Password?

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Log In

Add New Playlist