sliderالأمازيغيةمنوعات

مغريضو ينبعث لينتقم في الريف

لو24

الاسطورة هي الارث المشترك بين كل شعوب العالم ، و مغريضو هو ذلك القدر الذي يستدرج ضحاياه نحو مصيرهم المحتوم حيث يناديهم من اعماق الظلام بين جبال ووديان الريف ،  المتجسد كطائر خرافي تفننت الجدات في وصفه لأحفادهن في ليالي الشتاء الباردة ، ليغرسن بحكاياتهن القيم السامية في نفوسهم وبالتالي تبقى هذه الحكايات مدرسة للحياة .

ان الفن الحقيقي هو من يستمد افكاره من التراث ويحي ذاكرة الميثولوجيا المشتركة  للشعوب وتجسده بطريقة عصرية لتعالج من خلاله اشكالات راهنة ، الانتاج الامازيغي بالريف رغم حداثته فإنها تفتخر برصيدها من الرواد والفنانين، بالإضافة الى مجموعة أفلام ومسلسلات تكرس منحاها التصاعدي وتقدم قيمة مضافة للثقافة الأمازيغية ككل وتخرجها من الطابع التقليدي لتندمج في ثقافة عالمية، التي تفرض القراءة والتكوين وضبط قوانين الانتاج السينمائي والكتابة.

مسلسل “مغريضو” تجربة ريفية مختلفة لم تظهر مثلها في الدراما المغربية ولا حتى في الدراما الريفية ، تقديم هذا النوع من الأساطير الريفية الشعبية  اجتهدا المخرج  في إبرازها رغم الصعاب في ظل التدابير الاحترازية  للوقاية من الفيروس التاجي كوفيد 19.

لا نحبذا فكرة إضفاء صفة الأول أو البداية على العمل، لأننا بالفعل نملك تجارب أخرى في مجال الأساطير، صحيح غالبيتها سيئة ومخيبة للآمال إلا أننا لا نستطيع حذفها وإطلاق على كل عمل يلي التجربة الأولى فهذا يحمل المسلسل عبء ليس عليه أن يحمله، ولا يشكل دفاع جيد في حقه، في النهاية نحن لا نعيد صناعة التصنيفات وكوننا لا ننتج السيارات فليس معناه أن نسمي بداية إنتاجنا باختراع ما بالفعل موجود.

يتناول المسلسل الريفي “مغريضو” ، قصة ثلاثة شباب سقطوا في شباك عصابة للهجرة السرية ومافيا العقار ، ليقرروا بعد نجاتهم من الموت إثر غرق قاربهم الانتقام لأنفسهم ولكل الضحايا بالاعتماد على  أسطورة مغريضو بمنطقة الريف والتي تحكي عن طائر خرافي اسمه مغريضو نذير شؤم ، سيحول حياة من يستجيب لندائه إلى جحيم.

المسلسل من تأليف : محمد بوزكو ، إخراج : طارق الادريسي ، تمثيل : طارق الشامي، بنعيسى المستيري، عبد الله أنس، ميمون زانون، فاروق ازبانط، سميرة مصلوحي، سيليا الزياني، محمد سلطانة، ونوميديا وآخرين … تم تصوير جزء كبير من المسلسل بإقليم الدريوش.

لقي مسلسل “مغريضو” إقبالا واسعا ملفتا للنّظر من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي ، يعرض المسلسل حاليا على القناة الامازيغية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى